بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.........
تحية طيبه لجميع القــارئين والكــاتبين ... في منتدي منقولات أدبية..
احب ان اتحدث عن النقد من وجهة نظري المتواضعه ...
ومن معلومات أحرص على استفادتكم منها .. واستفادتي معكم ..
حتى نرتقي بمنتدانا .. ( منقولات أدبية )) نحو الأفضل
النقد هو تقديم الاخطاء الحقيقيه وليست الوهميه والكيديه الى
الشخص..
الذي وقع فيها او صدرت منه.. باحسن الطرق وألينها ..
والابتعاد عن تجريحه نهائيا..
1-الافضل ان يقدم النقد باسلوب لين هين وبطريقة لاتجرح المشاعر والاحاسيس فلا احد يتقبل التجريح والتحطيم بسهوله وكما
قال الرسول صلى الله عليه وسلم(ماكان الرفق في شيء الازانه ولانزع من شيء الاشانه)
2-النقد الايجابي هو ذلك النقد المبني على الحقيقه والمقدم من قبل شخص عارف مجرب حيادي يستطيع تقديم النقد للمنقود بـأحسن الطرق وافضل الاوقات ويكون هدفه الاول نقل المنقود من الفشل الى النجاح ومن الخطا الى الصواب ومن القاع الى القمه واذا وجد في مجتمعنا مثل هذاالناقد فحتما سيكون هناك تفعيل لدور النقد في اصلاح المجتمع.
3-لابد ان يضع الناقد باعتباره انتفاء صفة الكمال عن البشر وبالتالي فان الخطأ والصواب وارد من اي شخص وكما رأت عينا الناقد الخطأ لابد ان تريا الصواب والا فهو كما قال الشاعر:
اترى الشوك في الورود وتعمى
ان ترى فوقه الندى اكليـــــــلا 4-النقد لا احد يتقبله بسهوله لطبيعة البشر التي تميل الى حب المدح والاطراء وكره النقد والذم فما بالك اذا كان هذا النقد مختلق ومكذوب هدفه تجريحك وغايته تحطيمك ومصدره لسان عدوك وحاسدك ولعل الشاعر صور ذلك بقوله:
وكامة حاسد من غير جرم
سمعت فقلت مري فانفذيني
فعابوها علي ولم تعبنــي
ولم يندا لها يوم جبينــي5-اتمنى ان لايكون النقد بوابة يعبر من خلالها الى عالم التجريح والاهانه والتحطيم وتصفية الحسابات والتشفي واي نفس ستقبل ذلك ؟؟ يقول الشاعر:
احرص على جمع الفضائل واجتهد
واهجر ملامة من تشفى او حسد
واعلم بان العمر موسم طاعــــة
قبلت وبعد الموت ينقطع الحسد
يقول احد علماء العصر(ان على اهل الحساسية المرهفه من النقد ان يسكبوا في اعصابهم مقادير من البرود امام النقد الجائر)
.
.
.
واخيرا ليمسك كل منا ورقة وقلم ويقوم بكتابة اخطاء وسلبيات المقالات والكتاب ثم يعمل على تصحيحها واحدا تلو الاخر..
وليبدأ معنا لنجعل منتدي منقولات أدبية.. يزدان .. بآراءنا البناءة .. والمفيدة .. والراقية ..
.
.
. . إحْــتِـ ـ ــرَامِــ ـ ــ ـ ـيْ . .